منتدى مجموعة الاصدقاء للاستغفار
منتدى مجموعة الاصدقاء للاستغفار
منتدى مجموعة الاصدقاء للاستغفار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

๑۩۞۩๑ الْلَّهُم يَا ذَا الْجَلَال و الْإِكْرَام يَا حَي يَا قَيُّوْم نَدُعُوك بِاســـمُّك الْأَعْظَم الَّذِي إِذَا دُعِيْت بِه أَجَبْت أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة ، واختم لها بالمغفرة ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مقدمة 1 : مكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة
 من علوم الحديث Icon_minitime12/25/2018, 12:33 من طرف العجيبه

» الأمل في حياة المؤمن
 من علوم الحديث Icon_minitime111/20/2017, 21:54 من طرف نورالايمان

» خذوا الحكمة من أفواه المجانين
 من علوم الحديث Icon_minitime15/27/2017, 12:52 من طرف العجيبه

»  خَوَاطر رَمَضانِيَّة
 من علوم الحديث Icon_minitime15/27/2017, 04:59 من طرف العجيبه

» #تأملات_قرآنية‏
 من علوم الحديث Icon_minitime15/12/2017, 04:38 من طرف العجيبه

» علاج فعال 3 أيام فقط
 من علوم الحديث Icon_minitime14/19/2017, 10:35 من طرف العجيبه

» من اجمل ما قاله أبو العتاهية :!!!
 من علوم الحديث Icon_minitime14/17/2017, 12:02 من طرف العجيبه

» نصائح لعلاج تشققات القدمين قبل الصيف!!
 من علوم الحديث Icon_minitime14/16/2017, 07:14 من طرف العجيبه

» 6 نصائح لزيادة حجم وكثافة الشعر
 من علوم الحديث Icon_minitime14/16/2017, 06:44 من طرف العجيبه


 

  من علوم الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العجيبه
Admin
العجيبه


عدد المساهمات : 815
نقاط : 2639
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

 من علوم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: من علوم الحديث    من علوم الحديث Icon_minitime112/19/2011, 02:02

الحديث القدسى تعريفه : هو حديث أضافه النبى صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى وذلك بأن يقول الراوى : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل ؛ أو يقول الراوى : قال الله تعالى فيما يرويه عن ربه عز وجل , أو يقول الراوى : قال الله تعالى فيما رواه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم والمعنى فى الصيغتين واحد .

مثال : عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قال الله تعالى ( كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي , وأنا أجزى به ) .

الفرق بين الحديث النبوى والحديث القدسى :

ـ أجمع العلماء على أن لفظ القرآن ومعناه من عند الله تعالى .

ـ لا خلاف بين العلماء على أن معنى الحديث النبوى من عند الله تعالى , وان لفظه من عند النبى صلى الله عليه وسلم .

ـ ولا خلاف بين العلماء فى أن معنى الحديث القدسى من عند الله .

ـ اختلف العلماء فى لفظ الحديث القدسى هل هو من عند الله أم من عند رسول الله عليه الصلاة والسلام , على قولين .

المذهب الأول : أن لفظ الحديث القدسى من عند الله والدليل ..

1 ـ أن هذه الأحاديث أضيفت الى الله تعالى فقيل فيها قدسية وإلهية وربانية ؛ فلو كان لفظها من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كان لها فضل اختصاصها بالإضافة الى الله تعالى دون سائر أحاديثه صلى الله عليه وسلم .

2 ـ أنها اشتملت على ضمائر المتكلم الخاصة بالله تعالى ؛ كقوله (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسى) (وكقوله أصبح من عبادي مؤمن بى وكافر بالكوكب) فإن هذه الضمائر لا تليق إلا بالله تعالى .

3 ـ إن هذه الأحاديث تروى عن الله تعالى متجاوزاً بها النبى صلى الله عليه وسلم , فتارة يقول الراوى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه ؛ وتارة يقول الراوى قال الله تعالى فيما رواه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم , فلو كان اللفظ من النبى صلى الله عليه وسلم لانتهى بالرواية إليه كما هو الشأن فى الأحاديث النبوية .

المذهب الثانى : ذهب بعض العلماء الى أن الأحاديث القدسية من قوله صلى الله عليه وسلم كالأحاديث النبوية تماما ؛ وعلى ذلك فالحديث القدسى يتناول عظمة الله تعالى وسعة رحمته , أما الحديث النبوى فإنه يتعلق بمصالح العباد والبلاد فيذكر الحلال والحرام والحث على امتثال أوامر الله .

ـ الفرق بين الحديث القدسى والقرآن :

قد فرق العلماء الذين قالوا إن لفظ الحديث القدسى من عند الله تعالى بين القرآن والحديث القدسى بعدة أمور منها ..

1 ـ أن القرآن معجز للإنسان والجن ؛ قال الله تعالى (قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً) . والقرآن محفوظ من التغيير والتبديل ؛ قال تعالى : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) ؛ بخلاف الحديث القدسى فإنه لم يثبت التحرى بشأنه ولا معارضته .

2 ـ أن القرآن قد تعبدنا الله بتلاوته بخلاف الحديث القدسى فلم يتعبدنا الله بتلاوته .

3 ـ إن القرآن ثبت جميعه بطريق التواتر فهو قطعى الثبوت بخلاف الحديث القدسى فإن الغالب منه ثبت بطريق الآحاد فهو ظنى الثبوت .

4 ـ إن القرآن لا يضاف إلى الله تعالى بخلاف الحديث القدسى فإنه قد يضاف الى الله تعالى وقد يضاف الى الرسول صلى الله عليه وسلم فيقال فيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه .

5 ـ إن القرآن لا يجوز روايته بالمعنى ولا تبديل كلمة فيه بكلمة ؛ بخلاف الحديث القدسى فتجوز روايته بالمعنى عند جمهور المحدثين لمن له دراية باللغة العربية .

6 ـ لا تصح الصلاة إلا بتلاوة القرآن بخلاف الحديث القدسى فإنه لا تصح الصلاة به .

7 ـ يحرم على المحدث مس القرآن الكريم وتلاوته للجنب والحائض والنفساء وحمل مكتوبه بخلاف الحديث القدسى فإنه لا يحرم على المحدث مسه ولا على الجنب والحائض والنفساء تلاوته .

ـ عدد الأحاديث القدسية يزيد على أربعمائة حديث .

ـ أهم الكتب التى صنفت فى الأحاديث القدسية :

1 ـ [الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية ] ؛ لعبد الرءوف المناوى جمع فيه مائتين واثنتين وسبعين حديثا قدسياً .

2 ـ [الأحاديث القدسية ] ألفه لجنة من العلماء وطبعه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وقد احتوى على أربعمائة حديث قدسى .

حكم الحديث القدسى : الحديث القدسى قد يكون باعتبار سنده صحيحاً أو حسناً أو ضعيفاً.

تاغس: ابو رايقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://reua.yoo7.com
 
من علوم الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجموعة الاصدقاء للاستغفار :: الَاسلَامَّى الْعَامَ-
انتقل الى: