منتدى مجموعة الاصدقاء للاستغفار
منتدى مجموعة الاصدقاء للاستغفار
منتدى مجموعة الاصدقاء للاستغفار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

๑۩۞۩๑ الْلَّهُم يَا ذَا الْجَلَال و الْإِكْرَام يَا حَي يَا قَيُّوْم نَدُعُوك بِاســـمُّك الْأَعْظَم الَّذِي إِذَا دُعِيْت بِه أَجَبْت أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة ، واختم لها بالمغفرة ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » مقدمة 1 : مكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة
    [ حكم من يجمع بين المعروف والمنكر ] Icon_minitime12/25/2018, 12:33 من طرف العجيبه

    » الأمل في حياة المؤمن
    [ حكم من يجمع بين المعروف والمنكر ] Icon_minitime111/20/2017, 21:54 من طرف نورالايمان

    » خذوا الحكمة من أفواه المجانين
    [ حكم من يجمع بين المعروف والمنكر ] Icon_minitime15/27/2017, 12:52 من طرف العجيبه

    »  خَوَاطر رَمَضانِيَّة
    [ حكم من يجمع بين المعروف والمنكر ] Icon_minitime15/27/2017, 04:59 من طرف العجيبه

    » #تأملات_قرآنية‏
    [ حكم من يجمع بين المعروف والمنكر ] Icon_minitime15/12/2017, 04:38 من طرف العجيبه

    » علاج فعال 3 أيام فقط
    [ حكم من يجمع بين المعروف والمنكر ] Icon_minitime14/19/2017, 10:35 من طرف العجيبه

    » من اجمل ما قاله أبو العتاهية :!!!
    [ حكم من يجمع بين المعروف والمنكر ] Icon_minitime14/17/2017, 12:02 من طرف العجيبه

    » نصائح لعلاج تشققات القدمين قبل الصيف!!
    [ حكم من يجمع بين المعروف والمنكر ] Icon_minitime14/16/2017, 07:14 من طرف العجيبه

    » 6 نصائح لزيادة حجم وكثافة الشعر
    [ حكم من يجمع بين المعروف والمنكر ] Icon_minitime14/16/2017, 06:44 من طرف العجيبه


     

     [ حكم من يجمع بين المعروف والمنكر ]

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    العجيبه
    Admin
    العجيبه


    عدد المساهمات : 815
    نقاط : 2639
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009

    [ حكم من يجمع بين المعروف والمنكر ] Empty
    مُساهمةموضوع: [ حكم من يجمع بين المعروف والمنكر ]   [ حكم من يجمع بين المعروف والمنكر ] Icon_minitime112/18/2011, 05:13


    [ حكم من يجمع بين المعروف والمنكر ]

    وعلى هذا إذا كان الشخص أو الطائفة جامعين بين معروف ومنكر بحيث لا يفرقون بينهما ، بل إما أن يفعلوهما جميعاً ، أو يتركوهما جميعاً : لم يجز أن يؤمروا بمعروف ولا أن ينهوا عن منكر ، بل ينظر : فإن كان المعروف أكثر أمر به ، وإن استلزم ماهو دونه من المنكر .
    ولم ينه عن منكر يستلزم تفويت معروف أعظم منه ؛ بل يكون النهي حينئذ من باب الصد عن سبيل الله والسعي في زوال طاعته وطاعة رسول وزوال فعل الحسنات ، وإن كان المنكر أغلب نهي عنه ، وإن استلزم فوات ما هو دونه من المعروف ، ويكون الأمر بذلك المعروف المستلزم للمنكر الزائد عليه أمراً بمنكر وسعياً في معصية الله ورسوله .

    و إن تكافأ المعروف والمنكر المتلازمان لم يؤمر بهما ولم ينه عنهما . فتارة يصلح الأمر ، وتارة يصلح النهي ، وتارة لا يصلح لا أمر ولا نهي حيث كان المعروف والمنكر متلازمين ؛ وذلك في الأمور المعينة الواقعة .

    وأما من جهة النوع فيؤمر بالمعروف مطلقاً وينهى عن المنكر مطلقاً .

    وفي الفاعل الواحد والطائفة الواحدة يؤمر بمعروفها وينهى عن منكرها ، ويحمد محمودها ويذم مذمومها ، بحيث لا يتضمن الأمر بمعروف فوات أكثر منه أو حصول منكر فوقه ، ولا يتضمن النهي عن المنكر حصول أنكر منه ، أو فوات معروف أرجح منه .

    وإذا اشتبه الأمر استبان المؤمن حتى يتبين له الحق ، فلا يقدم على الطاعة إلا بعلم ونية، وإذا تركها كان عاصياً ، فترك الأمر الواجب معصية ، وفعل ما نهى عنه من الأمر معصية . وهذا باب واسع ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

    ومن هذا الباب إقرار النبي صلى الله عليه وسلم لعبدالله بن أُبي و أمثاله من أئمة النفاق والفجور لما لهم من أعوان ، فإزالة منكره بنوع من عقابه مستلزم إزالة معروف أكثر من ذلك بغضب قومه وحميتهم ، وبنفور الناس في قصة الإفك بما خاطبهم به واعتذر منه ، وقال له سعد بن معاذ قوله الذي أحسن فيه : حمى له سعد بن عبادة مع حسن إيمانه.

    و أصل هذا أن تكون محبة الإنسان للمعروف وبغضه للمنكر ، وإرادته لهذا ، وكراهته لهذا : موافقة لحب الله وبغضه ، و إرادته وكراهته الشرعيين . وأن يكون فعله للمحبوب ودفعه للمكروه بحسب قوته وقدرته ، فإن الله لا يكلف نفساً إلا وسعها ، وقد قال: ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )(التغابن: من الآية16) .

    فأما حب القلب وبغضه و إرادته وكراهيته فينبغي أن تكون كاملة جازمة ، لا يوجب نقص ذلك إلا نقص الإيمان . و أما فعل البدن فهو بحسب قدرته ، ومتى كانت إرادة القلب وكراهته كاملة تامة وفعل العبد معها بحسب قدرته : فإنه يعطى ثواب الفاعل الكامل ، كما قد بيناه في غير هذا الموضع ، فإن من الناس من يكون حبه وبغضه و إرادته وكراهته بحسب محبة نفسه وبغضها ، لا بحسب محبة الله ورسوله وبغض الله ورسوله ، وهذا من نوع الهوى ، فإن اتبعه الإنسان فقد اتبع هواه : ( وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدىً مِنَ اللَّهِ) (القصص: من الآية50)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://reua.yoo7.com
     
    [ حكم من يجمع بين المعروف والمنكر ]
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » لا تحقرن من المعروف شيئا

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى مجموعة الاصدقاء للاستغفار :: الَاسلَامَّى الْعَامَ-
    انتقل الى: